7 من المعالم السياحية الأعلى تقييمًا في إسطنبول

مرحبا بكم في موقع أصداء العرب سنتطرق اليوم الى الاماكن المميز حول العالم وجهتنا الأن تركيا التي تعتبر الخيار الأمثل للسياح.

تعريف موجز للجمهورية التركية:

تركيا تعتبر من الدول الشرق أوسطية وهي رابط بين قارتين "اسيا واوربا" وحلقة وصل بينهما حيث تقع مساحتها الشرقية في قارة اسيا وغربها في الضفة  الاوربية .تركيا تتميز بتنوع تضاريسها ..سهول وهضاب وجبال .

"7 من المعالم السياحية الأعلى تقييمًا في إسطنبول":

تعريف موجز لمدينة إسطنبول :

تعد اسطنبول أو"القسطنطينية" او "اسلامبول" واحدة من المدن الكبرى في العالم ، والتي تطغى عليها الإمبراطوريات عبر القرون. إحتلها البيزنطيون حوالي 1000 عام قبل الميلاد ، لتصبح عاصمة الإمبراطورية البيزنطية القسطنطينية وبعد الفتح العثماني للمدينة ، احتفظت " اسلامبول : تعني مركز الاسلام كما يطلق علها العثمانيون بعد فتحها" احتفظت بمكانتها المجيدة كقلب إمبراطوريتهم. المدينة (التي أعيدت تسميتها رسميًا إلى إسطنبول بعد تأسيس الجمهورية التركية) منتشرة بحرية مع بقايا مجيدة من تاريخها الطويل اللامع .
 سنتعرف على ابرز المعالم السياحية لهذه المدينة الجميلة.
بالإضافة إلى الأربعة الكبار ( آية صوفيا ، قصر توبكابي ، المسجد الأزرق ، والبازار الكبير)

1. آية صوفيا







كان لدى آيا صوفيا القديمة الكبرى تاريخ معقد مثل إسطنبول نفسها. بدأت حياتها ككنيسة آيا صوفيا (كنيسة الحكمة المقدسة) ، وقد تحولت إلى مسجد بعد الفتح العثماني وأصبح الآن متحفًا. تعتبر قبة المدينة واحدة من الرموز المميزة للمدينة ، وحتى وسط العديد من المعالم الأثرية في منطقة السلطان أحمد (منطقة المدينة القديمة في إسطنبول) ، يظل هذا المبنى القديم واحداً من أفضل مناطق الجذب للسياح.




نظرًا لاستعمالها الديني المزدوج على مر القرون ، يعد التصميم الداخلي مزيجًا رائعًا من الروعة البيزنطية والعثمانية. تضاء بنوافذ لا تعد ولا تحصى وتهيمن عليها القبة المركزية الرائعة التي يبلغ قطرها 32 متراً. لوحات خشبية دائرية ضخمة على الأرصفة الرئيسية مكتوبة بالخط الذهبي بأسماء الخلفاء الراشدون


2. قصر توبكابي (توبكابي سراي):



بُني هذا القصر  لأول مرة من قِبل السلطان محمد الفاتح في القرن الخامس عشر ، وكان هذا القصر الفخم بجانب مضيق البوسفور حيث كان سلاطين الإمبراطورية العثمانية يحكمون سيطرتهم حتى القرن التاسع عشر.
 المجمع الواسع عبارة عن عرض مبهر من الفن الإسلامي ، مع ساحات فخمة تصطف مع أعمال البلاط المعقدة المرسومة باليد ، والتي تربط بين مجموعة من الغرف المزينة بشكل فاخر ، وكلها محاطة بجدران ومحاصرة بأبراج.

3-المسجد الأزرق - السلطان أحمد



كان السلطان أحمد الأول هدية معمارية كبرى لعاصمته هو هذا المسجد الجميل ، المعروف باسم المسجد الأزرق اليوم. بُني المسجد بين عامي 1609 و 1616 .
المسجد له من الزخرفة الداخلية لعشرات الآلاف من بلاط انيق. يجعل التأثير المكاني واللون الداخلي بكامل المسجد من أفضل إنجازات العمارة العثمانية. المعالم السياحية 
خلف المسجد الأزرق مباشرة يوجد بازار أراستا . مكان رائع للتوقف عن التسوق حيث تبيع محلات الحرف اليدوية هنا الهدايا التذكارية عالية الجودة. حتى لو لم تكن مهتمًا بالتصفح ، توجه إلى هنا لمشاهدة متحف Great Palace Mosaic ، الواقع بين بازار أراستا والمسجد. يعرض هذا المتحف الصغير جزءًا من مساحة 250 م 2 من رصيف الفسيفساء الذي تم اكتشافه في خمسينيات القرن العشرين .

4 - صهريج البازيليك Basilica Cistern‬‏


تعد صهريج البازيليك Basilica Cistern واحدة من أكثر المناطق السياحية إثارة للدهشة في إسطنبول. هذه القاعة الضخمة التي تشبه القصر ، والتي تدعمها 336 عمودًا في 12 صفًا ، كانت ذات يوم تخزن إمدادات المياه الإمبراطورية للأباطرة البيزنطيين. بدأ المشروع من قبل قسطنطين الكبير ولكن انتهى من قبل الإمبراطور جستنيان في القرن السادس.
تم إعادة ترميم العديد من الأعمدة المستخدمة في البناء من الهياكل الكلاسيكية السابقة وتتميز بنقوش زخرفية. وأشهرها قواعد الأعمدة المعروفة باسم أحجار ميدوسا Medusa stones في الركن الشمالي الغربي بنقوشها الرأسية في ميدوسا. الزيارة هنا مليئة بالحيوية حيث الأعمدة مضاءة بشكل جميل وضايات من الماء الناعمة والنامعة من حولك.

الموقع الرسمي: https://www.yerebatan.com 




5. ميدان سباق الخيل      


  



بدأ ميدان سباق الخيل القديم بواسطة سيبتيموس سيفيروس في عام 203 ميلادي واستكمله قسطنطين الكبير في عام 330 م. اليوم ، لم يتبق الكثير من ميدان سباق الخيل لمشاهدة ، باستثناء جزء صغير من جدران معرض على الجانب الجنوبي ، ولكن في الميدان (بارك) ، الذي يقف الآن على الموقع هي موطن لمجموعة متنوعة من الآثار.

6. متحف إسطنبول للآثار 


                                    



يحتوي المتحف الأثري في إسطنبول على مجموعة مهمة ومقدمة بشكل جميل من آثار ما قبل التاريخ واليونانية والرومانية والبيزنطية ، والتي تأتي جميعها من مجموعات قصر توبكابي . جنبا إلى جنب مع متحف الفنون التركية والإسلامية القريب ، هذا هو أهم متحف في المدينة وينبغي أن يكون على رأس قائمة الأشياء التي يمكن القيام بها للسياح المحبين للتاريخ.

يقع المتحف في حديقة جولهان ، جنوب قصر توبكابي نفسه ، ويتكون المتحف من ثلاثة مبانٍ منفصلة.

7- مسجد الفاتح




مسجد الفاتح  يقع في منطقة الفاتح  بناه السلطان محمد الفاتح ، الذي كسر أخيرًا جدران القسطنطينية ، منهيًا العصر البيزنطي. تم بناءه على قمة تل ، لذلك ترتفع قبابه ومآذنه فوق المنطقة ، إنه مبنى رائع. كأول مساجد الإمبراطورية العثمانية في اسطنبول التي تم بناؤها ، فضلاً عن كونها موطنًا لقبر السلطان محمد ، فهو مبنى تاريخي مهم وموقع زيارات شهير للسكان المحليين والأجانب .


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

2 الردود على "7 من المعالم السياحية الأعلى تقييمًا في إسطنبول"

  1. ما شاء الله
    امتعتنا بهذه الجولة
    والاماكن الاثرية الجميلة
    مشكووووووووور اخي
    مع كامل الإحترام والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على تتبعك لمدونتي على امل ان نكون عند حسن الظن

      حذف

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات